اعترفت مصادر نيابية اليوم الخميس؛ بأن أكثر من خمسة ملايين شخص نزحوا من مدنهم ومحافظاتهم في داخل العراق وخارجه، مبينة أنم الأكثر تضررًا جرّاء موجة الأمطار التي تجتاح البلاد حاليًا.
ونقلت الأنباء صحفية عمّا تسمى "لجنة الهجرة والمهجّرين" في مجلس النوّاب الحالي؛ اعترافها بأن عدد النازحين داخل العراق يُقدّر ما بين مليونين ونصف المليون إلى ثلاثة ملايين نازح، فيما بلغ عدد الذين نزحوا إلى الخارج نحو مليونين ونصف، موزعين على كل من تركيا والأردن ولبنان، فضلاً عن ذهاب أعداد كبيرة منهم إلى دول أوروبية.
وفي هذا الشأن تقول اللجنة المذكورة إن معاناة النازحين كثيرة ومنها عدم استلام الموظفين والمتقاعدين منهم رواتبهم أو تأخر وصولها، مبينة أن النازحين هم الجهة الأكثر تضررًا من فيضانات الأمطار التي تشهدها البلاد.
وعلى الرغم من هذا الاعتراف؛ إلا أن اللجنة لم تقدم حلولاً إزاء هذه المعاناة، كما لا يبدو على الأطلاق وجود أي توجه حكومي نحو إنقاذ النازحين في المخيمات التي تسببت الأمطار بجرف خيمها وإتلاف حاجيته المهجرين على بساطتها، فضلاً عن وفاة عدد منهم.
الهيئة نت
ج
