أفادت تقارير نشرت اليوم الخميس؛ بأن مساحة الفقر في العراق اتسعت في سنة 2014 لترتفع نسبته إلى (22%) قياسًا إلى العام الذي سبقه، وبارتفاع قدره (5,5%) عن نسبته السابقة.
وأوضحت التقارير بأن المؤشرات الجديدة لنسب الفقر في العراق لهذه السنة، أظهر ارتفاعًا بالنسبة المشار إليها في سنة 2014 بعدما كانت بحدود (17%) في 2013، فيما زعمت وزارة التخطيط في الحكومة الحالية أن أحد أسباب ذلك يعود إلى انخفاض أسعار النفط.
وفي هذا السياق؛ وصلت نسبة الفقر في محافظات (صلاح الدين والأنبار ونينوى) أعلى معدلاتها لتبلغ (41%)، فيما بلغت النسبة في محافظات (البصرة وميسان وذي قار)؛ حدود الـ (31%) ، كما سجلت محافظات (بابل وكربلاء والنجف وواسط) ما نسبته (17%).
أمّا العاصمة بغداد، فقد بلغت نسبة الفقر فيها حسب التقارير (12,5%)، بزيادة طفيفة على محافظات شمال العراق (أربيل والسليمانية ودهوك) التي بلغت نسبتها (12%)، فيما احتلت محافظتا (ديالى والتأميم) المرتبة الأخيرة بنسبة (17%).
وليس بعيدًا عن هذه الإحصاءات، فإن معدل الفقر في صفوف النازحين وصل (36%)، بينما تشير الأنباء وتؤكده الأحداث الميدانية؛ أن النسبة هذه قليلة جدًا قياسًا لما يعانيه النازحون في مختلف المناطق التي لجأوا إليها.
وكالات + الهيئة نت
ج
