اعترفت مفوضية حقوق الانسان بانتشار الامراض والاوبئة بين الاطفال في مخيمات النازحين، نتيجة ارتفاع درجات الحرارة وانقطاع التيار الكهربائي
ونسبت الانباء الصحفية الى (فاضل الغراوي) عضو المفوضية المذكورة قوله في بيان نشر اليوم الاثنين: "إن آلاف الأطفال النازحين تفشت بينهم أمراض مختلفة وخصوصاً الجلدية منها والإسهال والامراض الصدرية بسبب ارتفاع درجات الحرارة وانقطاع التيار الكهربائي في هذه المخيمات".
واضاف (الغراوي): " ان ايقاف الامم المتحدة لأكثر من (100) مشروع صحي للنازحين منذ الاول من شهر حزيران الماضي وحتى الآن، وتقليل المساعدات الغذائية لهم ولا سيما فئة الاطفال الموجودين في الخيام والهياكل، ادى الى نقص حاد في الخدمات الصحية المقدمة للنازحين" .. موضحا ان هذه الامور كانت عوامل مساعدة في تردي الاوضاع الصحية لدى الاطفال النازحين ما يشكل خطراً كبيراً على حياتهم.
ولفتت المفوضية في ختام بيانها، الانتباه الى ان مشكلة النازحين بدأت تتفاقم مع ازدياد موجات النزوح اليومي .. محذرة من حدوث كارثة انسانية حقيقية للنازحين وخصوصاً الاطفال منهم.
وكان مصدر امني حكومي في محافظة التاميم قد أكد في الثامن والعشرين من تموز المنصرم، وفاة طفلة نازحة في مخيم (يحى آوه) لإيواء النازحين بمدينة كركوك جراء ارتفاع درجات الحرارة وانقطاع التيار الكهربائي.
الجدير بالذكر ان عدد النازحين في العراق وصل الى ثلاثة ملايين شخص بعيشون في مخيمات تم تأسيسها بعد أحداث العاشر من حزيران عام 2014 حيث أدى سيطرة المسلحين على محافظة نينوى والمحافظات الأخرى إلى نزوح جماعي لمواطني هذه المحافظات الى المناطق الآمنة في المحافظات الشمالية والعاصمة بغداد وبعض المحافظات الجنوبية.
وكالات + الهيئة نت
ح
