رئيس الوزراء البريطاني يدعو الى اعلان نتائج التحقيق بمشاركة بلاده في غزو العراق
دعا (ديفد كاميرون) رئيس الوزراء البريطاني الى سرعة اعلان نتائج التحقيق الخاص بدور بريطانيا في الغزو الذي قادته الادارة الامريكية ضد العراق عام 2003 تحت ذرائع وافتراءات زائفة .
ونقلت الانباء الصحفية عن (كاميرون) قوله في رسالة وجهها إلى (جون تشيلكوت) رئيس لجنة التحقيق: "منذ بدء التحقيق قبل نحو ست سنوات ينتظر الرأي العام البريطاني - ولا سيما الذين خدموا في العراق أو فقدوا أحباءهم في الصراع - النتائج" .. معربا عن خيبة أمله وامتعاضه ونفاد صبره إزاء تأخير التحقيق.
واوضحت الانباء انه من المتوقع أن يسلط التحقيق الذي الضوء على كيفية اتخاذ (توني بلير) رئيس الوزراء في ذلك الحين قرار المشاركة في الحرب العبثية التي قادها (جورج بوش) ضد العراق والتي عارضها الكثير من البريطانيين.
وأشارت الانباء الى ان التحقيق الذي بدأ في عام 2009، كان من المتوقع أن يستغرق عاما واحدا فقط، لكن (تشيلكوت) يقول بعد نحو ست سنوات: "إنه لا يمكنه تحديد موعد للانتهاء من التحقيق بسبب تعقيداته والحاجة للحصول على ردود من أناس وجهت إليهم انتقادات في التقرير".
من جهته، طالب (جورج أوزبورن) وزير المالية خلال جلسة استماع عقدت في البرلمان البريطاني مؤخرا القائمين على إجراء التحقيق بسرعة إنجازه.
الجدير بالذكر ان لجنة (تشيلكوت) التي أمر بتشكيها (ديفيد كامرون) كانت قد بدأت التحقيق مع العديد من المسؤولين البريطانيين وعلى رأسهم (توني بلير) رئيس الوزراء الاسبق للوقوف على الاسباب والدوافع الحقيقية التي تقف وراء مشاركة بريطانيا في غزو واحتلال العراق والتي قتل فيها اكثر من (175) جنديا بريطانيا واصيب المئات بجروح وعاهات مستديمة، فضلا عن الخسائر المادية الكبيرة.
وكالات + الهيئة نت
ح
