هيئة علماء المسلمين في العراق

في مؤشر ينذر بتفاقم العجز المالي والاقتصادي.. انخفاض صادرات النفط من جنوب العراق خلال الشهر الجاري
في مؤشر ينذر بتفاقم العجز المالي والاقتصادي.. انخفاض صادرات النفط من جنوب العراق خلال الشهر الجاري في مؤشر ينذر بتفاقم العجز المالي والاقتصادي.. انخفاض صادرات النفط من جنوب العراق خلال الشهر الجاري

في مؤشر ينذر بتفاقم العجز المالي والاقتصادي.. انخفاض صادرات النفط من جنوب العراق خلال الشهر الجاري

أفاد تقرير اقتصادي نشر مساء اليوم الخميس؛ بأن صادرات النفط من جنوب العراق انخفضت بشكل كبير عن المعدلات المستهدفة في شباط الجاري؛ ما يُرجح إخفاق الحكومة الحالية في تحقيق ما وصفته بـ \"الهدف بشحن صادرات قياسية\". ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن مصدر في القطاع النفطي العراقي؛ قوله؛ إن  صادرات موانئ جنوب العراق بلغت (1.8) مليون برميل يوميًا في المتوسط حتى الآن في شهر شباط والذي لم يتبق لانقضائه سوى أسبوع، مبينًا أن ذلك يعد تراجعًا كبيرًا مقارنة مع حجم الصادرات التي سجّلت في كانون الثاني المنصرم والتي بلغت (2.39) مليون برميل يوميًا.

وبحسب تقرير الوكالة؛ فإن الانخفاض هذا يعني أن خُطط العراق لتصدير كميات قياسية ـ بمعدل (3.3) مليون برميل يوميًا في شباط ـ تبدو غير مرجحة على الرغم من أن الصادرات قد تتعافى في باقي الشهر إذا لم تحدث تأخيرات جديدة بسبب الطقس.

الجدير بالذكر؛ أن العراق يعاني من انهيار اقتصادي ومالي غير مسبوق؛ بحيث بلغ عجز الموازنة التي أقرها مجلس النوّاب الحالي الشهر الماضي أكثر من (25) تريليون دينار في ظل انخفاض أسعار النفط بشكل لافت، فيما تواصل الحكومة الحالية تخبطها باتخاذ إجراءات فاشلة، ومنها تأخير رواتب الموظفين ومحاولة اقتطاع رواتب أربعة أشهر على مدار السنة.

وكالات +    الهيئة نت    
ج

أضف تعليق