كشفت تقارير صحفية نشرت اليوم الخميس؛ أن سنة 2014 المنصرمة تعد الأكثر دموية في العراق منذ 2007، مبينة أن أكثر من ستة وثلاثين ألف شخص سقطوا بين قتيل وجريح جرّاء ما تشهده البلاد من أحداث.
ونقلت وكالات الأنباء تفاصيل وإحصاءات تظهر مقتل خمسة عشر و(538) شخصًا، أكثر من (12) ألف و(588) منهم مدنيون، سقطوا نتيجة المعارك والهجمات المسلحة والتفجيرات التي طالت جميع محافظات العراق، ما يجعل هذه الحصيل أكثر من ضعف نظيرتهات المسجلة في العام 2013 والتي بلغت وقتئذ ستة آلاف وخمسمائة شخص، مشيرة إلى أن هذا الرقم يجعل من السنة الماضية الأكثر دموية منذ 2007 التي شهدت موجة من العنف غير مسبوقة، وبلغ عدد القتلى فيها (17) ألفا و(956) شخصًا.
وبموجب الإحصائيات الخاصة بسنة 2014، فقد بلغ عدد الجرحى (22) ألفًا و(620) شخصًا، وأغلبهم من المدنيين، في المناطق التي تتعرض للهجمات الجوية والقصف المدفعي الذي يًمارس تجاههم بشكل يومي من قبل القوّات الحكومية وقوّات الاحتلال الدولية.
من جهتها، قالت منظمة (ضحايا حرب العراق) البريطانية غير الحكومية التي توثق أعمال العنف في العراق، إن حصيلة العام 2014 بلغت رقمًا أكبر مما أعلنته المصادر الحكومية، مبينة أن (17) ألفًا و(73) شخصًا قتلوا فيه، ما يجعل منه ثالث أكثر الاعوام دموية منذ سنة 2003، حينما احتلت الولايات المتحدة وحلفاؤها العراق، ووقعت على إثر ذلك موجات عنف متتالية.
وكالات + الهيئة نت
ج
في سنة تعد الأكثر دموية.. مقتل وإصابة أكثر من (36) ألف شخص في العراق خلال 2014
