هيئة علماء المسلمين في العراق

في إطار جرائمها ضد الإنسانية.. الكشف عن معتقل سري تستخدمه الميليشيات للتعذيب والابتزاز جنوب بغداد
في إطار جرائمها ضد الإنسانية.. الكشف عن معتقل سري تستخدمه الميليشيات للتعذيب والابتزاز جنوب بغداد في إطار جرائمها ضد الإنسانية.. الكشف عن معتقل سري تستخدمه الميليشيات للتعذيب والابتزاز جنوب بغداد

في إطار جرائمها ضد الإنسانية.. الكشف عن معتقل سري تستخدمه الميليشيات للتعذيب والابتزاز جنوب بغداد

أكّدت تقارير إخبارية نشرت اليوم الأربعاء؛ وجود معتقل سري كبير تستخدمه ميليشيات الحشد الشعبي بمختلف مسمّياتها لأغراض التعذيب والابتزاز، يقع جنوب العاصمة بغداد. وأفادت المصادر بأن المعتقل الذي يقع في منطقة (شاخة 3) بناحية (اللطيفية) جنوب العاصمة؛ يقبع فيه المئات من المواطنين جرى اعتقالهم بشكل عشوائي وعلى أساس طائفي مبينة أنهم يتعرضون داخله إلى أبشع أنواع التعذيب المصاحب للابتزاز، وتُشرف عليه شخصيات قيادية في مليشيات تطلق على نفسها مسميّات؛ "عصائب الحق" و"بدر" و"حزب الله" و"المهدي".

من جهته؛ اعترف مسؤول وصفته المصادر برفيع المستوى يعمل في استخبارات وزارة الدفاع الحكومية بأن المعتقل يضم أكثر من (500) شخص، مبينًا أنه مستودع عسكري قديم تابع للجيش السابق توقف عن استغلاله منذ قصفه في شهر آذار /مارس سنة 2003، لكن الميليشيات أعادت تأهيله مؤخرًا ليتحول الى معتقل تابع لها.

بدوره؛ أكد مركز بغداد لحقوق الإنسان في تصريحات أدلى بها عضوه (سعيد الغانمي) لأحد المواقع الإخبارية؛ بأن المعلومات المتوفرة لدى المركز حول معتقل المليشيات هذا لا تزال قليلة، لكنه أشار إلى أن ما عرفوه عنه حتى الآن يُعدّ شيئًا محزنًا ومخجلاً ومحرجًا في الوقت نفسه لرئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي وحكومته.

وفي سياق متصل؛ أوضح المركز الحقوقي بأن شخصيات سياسية كانت على علم بهذا المعتقل الذي جرى إنشاؤه قبل نحو خمسة أشهر، مبينًا أن حالات قتل لعدد من الضحايا وقعت داخله ومن أجل ذلك تم التكتم على الموضوع، لافتًا إلى أن العائلات التي كانت تقطن على مقربة من المكان تم تهجيرها بالقوة لإخلاء محيطه من أي حركة مدنية.

هذا وتشير المصادر إلى أن المعتقل المذكور يمثل بنكًا ماليًا كبيرًا، بسبب عمليات الابتزاز التي تصل الى أكثر من (250) ألف دولار للمعتقل الواحد يدفعها ذووه من أجل شراء حياته.

وكالات +    الهيئة نت    
ج

أضف تعليق