هيئة علماء المسلمين في العراق

سفير الادارة الامريكية في بغداد يؤكد حصول بلاده على حصانة لقواتها في العراق
سفير الادارة الامريكية في بغداد يؤكد حصول بلاده على حصانة لقواتها في العراق سفير الادارة الامريكية في بغداد يؤكد حصول بلاده على حصانة لقواتها في العراق

سفير الادارة الامريكية في بغداد يؤكد حصول بلاده على حصانة لقواتها في العراق

كشف (ستيوارت جونز) سفير الادارة الامريكية الجديد في بغداد، النقاب عن ان واشنطن توصلت إلى اتفاق مع الحكومة الحالية بشأن منح الحصانة للقوات الامريكية المتمركزة الان في العراق. ونقلت الانباء الصحفية عن (جونز) قوله في مقابلة مع وكالة (أسوشيتد برس) نشرت اليوم: "إن رئيس الوزراء العراقي (حيدر العبادي) أعطى ضمانات بمنح حصانة لهذه القوات من المقاضاة، وهي نقطة الخلاف الرئيسية بين البلدين في عهد رئيس الوزراء السابق ( نوري المالكي)، ما أدى في نهاية المطاف إلى انسحاب كافة القوات الأمريكية المتبقية من العراق نهاية عام 2011".

واكد (جونز) ان بلاده لديها حاليا الضمانات التي تحتاجها من الحكومة الحالية بشأن الامتيازات والحصانة .. مشيرا إلى انها في صلب المراسلات الرسمية الخطية بين الحكومتين وبمقتضى اتفاق الإطار الإستراتيجي الموقع بينهما والذي يشكل الأساس القانوني للشراكة بين الجانبين.

وفي رده على سؤال بشأن ميليشيات الحشد الشعبي التي تمارس عمليات الخطف والقتل على الهوية، زعم (جونز) إن هذه الميليشيات لعبت دورا محوريا في إرساء الأمن في العراق، وانها كانت القوة القتالية الفعالة التي قدمت مساعدات كبيرة في الانتصارات العسكرية التي حققتها القوات الحكومية .. مؤكدا ضرورة خضوع هذه الميليشيات لإشراف وسيطرة القوات الحكومية.

ورفض السفير الأمريكي التعليق على التقارير التي تحدثت عن غارات جوية شنتها الطائرت الحربية الايرانية داخل الحدود العراقية مؤخرا، لكنه أقر بما وصفه بالدور المهم الذي تؤديه طهران على نحو مستقل في الحرب ضد تنظيم الدولة الاسلامية.

وكانت صحيفة (ذي غارديان) البريطانية قد نقلت عن (ابراهيم رحيم بور) مساعد وزير الخارجية الايراني قوله: "ان بلاده شنت وبالتنسيق مع الحكومة العراقية غارات على مواقع لتنظيم (داعش) في شرق العراق، وان الضربات الجوية كانت دفاعا عن مصالح اصدقائنا في العراق".

وكالات +    الهيئة نت    
ح

أضف تعليق