هيئة علماء المسلمين في العراق

ندوة قانونية في مقر هيئة علماء المسلمين بخصوص الدستور
ندوة قانونية في مقر هيئة علماء المسلمين بخصوص الدستور ندوة قانونية في مقر هيئة علماء المسلمين بخصوص الدستور

ندوة قانونية في مقر هيئة علماء المسلمين بخصوص الدستور

الهيئة نت -13/10/2005 عقدت في مقر هيئة علماء المسلمين وعلى قاعة المحاضرات الأربعاء ندوة تناولت المثالب والعيوب والخروقات التي يتضمنها الدستور المزمع التصويت عليه السبت المقبل. وضمت الندوة عددا من القانونيين والشخصيات العلمية المهتمة بالدستور وكان من بينهم الدكتور وليد المخزومي نائب رئيس الجمعية الدستورية الوطنية وهي منظمة مستقلة.
وتحدث الدكتور عبد المجيد السبعاوي قائلاً (المسودة لا تحتوي على مكامن ضعف قانونية فقط وإنما تتعدى ذلك إلى تحقيق أهداف مرسومة سلفا من قوى ودول كانت ولا زالت من ضمن أعداء هذا البلد ولا تريد له أن ينهض).
وأضاف (أن المسودة أريد لها أن تمرر، والدليل أن أغلبكم لم يطلع على نسخة المسودة لحد الآن).
وتناول الدكتور عبد اللطيف العاني مبدأ الفدرالية وتعرض إلى أنواع الفدراليات وكيفية نشوئها ونماذجها في الدول التي تبنتها. وتحدث أيضا عن الفدرالية السلبية والايجابية قائلاً (في كل أنظمة العالم وفي كل ما ذكر لنا التاريخ من سوابق فيما يتعلق بنشأة الاتحادات الفدرالية فإن الاتحاد الفدرالي ينشأ بطريقتين إما بطريقة الانضمام أو بطريقة التفكك، والمقصود بطريقة التفكك أن الدولة البسيطة متفككة إلى عدد من الدول بسبب تعدد القوميات والامميات التي تنزع الرغبة عند الدول إلى الانضمام في ظل اتحاد فدرالي، أما طريقة الانضمام فهي انضمام دول بسيطة مستقلة تنشا لديها الرغبة في الانضمام إلى اتحاد فدرالي بسبب وحدة المصير ووحدة اللغة ووحدة التاريخ كما هو الحال في الولايات المتحدة وسويسرا وألمانيا ).
وأضاف ( إذا أردنا أن نطبق هذا الكلام على الواقع في العراق فلا نجد له مثيلا، بمعنى أخر أن نشأة الفدرالية في العراق لا مثيل لها في التاريخ، فنحن في الأصل دولة بسيطة موحدة نريد أن نخلق من هذه الدولة الموحدة فدرالية؟!. والغاية الأساسية من الفدرالية هي التوحيد لذلك يرى البعض أن هذه الفدرالية التي تم المطالبة بها فدرالية سلبية وليست ايجابية بوصفها ليست قائمة على التوحيد وإنما قائمة على التفكيك أو خلق تجزئة ).

أضف تعليق