أقرت مصادر حكومية في محافظة التأميم اليوم الاربعاء ، بأن هناك أكثر من خمسة الاف معتقل من ابناء المحافظة ومحافظات اخرى لايزال مصيرهم مجهول منذ سنوات طويلة.
ونقلت الانباء الصحفية عن (ناظم الشمري) رئيس ماتعرف بالجبهة العربية في التأميم بتصريح صحفي نشر اليوم أن "اعداد المعتقلين العرب في سجون إقليم كردستان يصل إلى أكثر من 5 ألاف شخص".
وأضاف ، أن “أغلبية هؤلاء المعتقلين هم من أهالي كركوك وبينهم مواطنون من محافظات أخرى مثل (نينوى ،وديالى ،وصلاح الدين)، وجرى اعتقالهم على مدى 14 سنة التي كانت الأحزاب الكردية تسيطر فيها على مدينة كركوك".
وأوضح بالقول ، أن "المعتقلين الذين تم تسليمهم من قبل السليمانية لاتتجاوز اعدادهم العشرات، وجرى ذلك بصفقة سياسية بين ممثلي المكون العربي وحزب الاتحاد الوطني لكي تحسب دعاية لتلك الأحزاب ورئيس الجمهورية "برهم صالح"، في حين لم يتم الإفراج عنهم حتى الآن، وماجرى فقط تسليمهم إلى الأجهزة الأمنية الحكومية في كركوك".
وأشار ايضا إلى أن هذا الملف خطير جدا ويؤثر على السلم المجتمعي، والغريب أن الحكومات المتعاقبة في بغداد والاخيرة منها لم يطرحوا هذه المسألة الحساسة على حكومة كردستان ويجري التكتم على هذا الموضوع، وحتى لايسمح لعوائل المعتقلين بزيارة ذويهم في السجون وهو مايتنافى مع مبادئ حقوق الإنسان.
الهيئة نت
ب
