هيئة علماء المسلمين في العراق

ارتفاع منسوب فيضان النيل في السودان الى أكثر من (17) متراً
ارتفاع منسوب فيضان النيل في السودان الى أكثر من (17) متراً ارتفاع منسوب فيضان النيل في السودان الى أكثر من (17) متراً

ارتفاع منسوب فيضان النيل في السودان الى أكثر من (17) متراً

ارتفع منسوب فيضان نهر النيل في السودان إلى أكثر من (17) مترا، في تطور غير مسبوق منذ (100) عام.


ونقلت المصادر الصحفية عن (ياسر عباس) وزير الري والموارد المائية قوله في تصريح نشر اليوم الاربعاء: "إن فيضانات النيل لهذا العام غير مسبوقة مقارنة بالفيضانات التي حدثت قبل (100) عام" .. متوقعا ارتفاع منسوب نهر النيل من (17.38) مترا حالياً إلى (17.42)، ووصول حجم تدفق المياه الواردة إلى (800) مليون متر مكعب.


وأضاف (عباس): "نتابع عبر الأقمار الصناعية تدفقات الأمطار في الهضبة الإثيوبية، وعند محطة (الديم)، وكافة قطاعات الري على النيل عند مدينتي (شندي، وعطبرة)، وقطاع (سد مروي)" .. داعيا المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر من مغبة تصاعد ارتفاع فيضانات النيل خلال الأيام الثلاثة المقبلة.


ولفتت المصادر، الانتباه الى إن مياه فيضان النيل غمرت الساحات العامة بعد انهيار جزء من الترس الترابي بمناطق (القصيرة، وأم عشر العقليين، والكلاكلة) الواقعة على ضفاف النيل الأبيض جنوبي العاصمة الخرطوم .. مشيرة الى ان صورا وفيديوهات بثها اليوم ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، أظهرت مياه النيل وهي تغمر الشوارع في مناطق تابعة للعاصمة السودانية.


وكانت السلطات السودانية قد أعلنت في الخامس من آب الجاري، ارتفاع ضحايا السيول الناجمة عن الأمطار الغزيرة إلى عشر  وفيات منذ تموز الماضي، وانهيار ثلاثة آلاف و (380) منزلاً، بينها (1872) منزلاً انهارت بشكل كلي.


الجدير بالذكر ان موسم الأمطار والسيول في السودان ينتهي في تشرين الأول من كل عام، وفي السنوات الماضية تسببت السيول بمصرع العشرات من المواطنين، وتدمير آلاف المنازل والمرافق الخدمية في أنحاء البلاد.


وكالات +    الهيئة نت    


ح


أضف تعليق