هيئة علماء المسلمين في العراق

كيف تغتنم العشر الأواخر من رمضان ؟ ... عادل عبدالعزيز
كيف تغتنم العشر الأواخر من رمضان ؟ ... عادل عبدالعزيز كيف تغتنم العشر الأواخر من رمضان ؟ ... عادل  عبدالعزيز

كيف تغتنم العشر الأواخر من رمضان ؟ ... عادل عبدالعزيز

الناصح لنفسه هو الصادق معها الحريص على نفعها - خصوصاً في اﻷيام الفاضلة - وبين يديك عشر أيام عظيمة بلياليها ، ﻻ ينبغي لمثلها أن يُضيّع
أو يُفرط بشيء من لحظاتها ، ولن أتحدث عن فضلها فأحسب أنه معروف لدينا جميعا ولكن مشكلتنا في التفريط فيها ، والعجز عن العمل الصالح أثنائها ، ولعلي أذكر هنا بعض اﻷسباب المعينة على اغتنامها :
-
 معرفة فضلها وأنها أيام وليال شريفة ﻻ ينبغي التفريط بأي جزء منها .

وأقصد بمعرفة فضلها :
أن نستحضره بقلوبنا ونعيش بوجداننا هذا الفضل ، وأنها أيام تعظم فيها الرحمات ، وتُغفر فيها الزﻻت .
الكون كله يتغير فتتنزل المﻵئكة ، وتفرح السماء بأعمال العابدين ، وتتنور اﻷرض بالساجدين ، وتهتز جنبات المساجد بالداعين....
فاستحضر هذا الفضل لها وعشه بوجدانك ليدفعك هذا لغتنامها .

-
 تجديد التوبة قبل دخولها وفي كل لحظة من ساعاتها فالذنوب سبب عظيم للحرمان من الطاعات والقربات - وهذا مانغفل عنه - فإننا نرى من أنفسنا كسﻻ عجيبا ، وتفريطا مؤلما لها..
والسبب الذنوب وتسلط الشيطان علينا ، فلعل إقبال هذه اﻷيام فرصة لنجدد التوبة - التي هي واجبة علينا على الدوام - وسبيل بإذن الله للعمل الصالح خﻻلها .
-
 الحرص على اﻹعتكاف إن تيسر لك أو اعتكاف بعضها أو لياليها أو ليالي اﻷواتر منها .
فاﻻعتكاف بإذن سبب ﻻغتنامها بالعبادة ، بشرط اﻻعتكاف الجاد الذي يتفرغ العبد فيه للعبادة فعﻻ وليس للنوم وكثرة الزيارات واللقاءات .
-
 الصدق والجد مع النفس فبدون الجد والصدق لن نظفر بخير العشر وستجدنا متكاسلين .
-
 عدم مجاملة الآخرين ومسايرتهم في تضييعها .
-
 اﻹجتهاد في الدعاء في لياليها - خصوصاً أوقات السحر -
-
تذكر أنها ليالي قليلة سرعان ماتمضي وتذهب سريعا .
-
 استحضار فضل ليلة القدر وأنها ليلة عظيمة ، العبادة فيها تعدل عبادة أكثر من ثﻻث وثمانين سنة ، فهل يليق بعاقل أن يُفوّت مثلها !
وقد أخفاها الله ليتقرب العباد لربهم في سائر العشر فتعظم حسناتهم .
-
 أن تكون في كل ليلة أشد حرصاً على العبادة من التي قبلها ﻷن العد التنازلي يكون قد بدأ .
-
 التأمل في الدنيا وحقارتها وأنها ﻻ تستحق أن ننغمس فيها ونضيع ﻷجلها مثل هذه الليالي .
-
 الحذر الحذر من مضيعاتها من التسكع في اﻷسواق ، أو التفريط في مشاهدة وسائل اﻷعﻻم أو نحوها ، ومن أشد ما يؤلم مثل هذه الصور في العشر .
-
 أعط جوالك إجازة هذه اﻷيام ، خصوصاً وسائل التواصل فيه ، الواتس ، تويتر ، الفيس ..
-
 تذكر أن كل شيء نستطيع إستدراكه إﻻ العشر اﻷواخر - خصوصاً لياليه - فهي إن فاتت عليننا فات علينا الخير كله .
-
 اعلم أن أخسر الناس صفقة
من أدرك هذه العشر فلم يربح خيرها ولم يغتنم فضلها ، فحذار حذار أن نكون منهم .
-
 تذكر أنها لن تعود إﻻ بعد عام ، فهل سنكون متمكنين من العمل أو أصبح الجسد تحت أطباق التراب ، فلنجتهد في اغتنامها فهي أيام عظيمة وليال شريفة ، والمحروم من حُرم فضلها .
أسأل الله لي ولك الخير فيها وأن يجعلنا من عتقائه من النار .




أضف تعليق