الهيئة نت | نعت الأمانة العامة في هيئة علماء المسلمين في العراق الشيخ (سليمان بن عمران كيليميلي)، رئيس (هيئة العلماء المسلمين) في (تنزانيا)، وعضو هيئة كبار العلماء بالمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في تنزانيا؛ الذي وافاه الأجل يوم الأربعاء (13/رمضان/1441هـ- 6/5/2020م) عن عمر ناهز (72) عامًا قضاها في خدمة العلم، والدعوة الى الله تعالى.
وقالت الهيئة في النعي أن الشيخ (سليمان بن عمران) وُلد عام (1948م) في محافظة (أمبيا)، ودرس دراساته الأولية في بلده في المدرسة (الشمسية) الأهلية في مدينة تنقا، ثم أكمل دراسته الجامعية في جامعة (أم القرى) بمكة المكرمة عام (1983م)، وحصل منها على شهادة البكالوريوس في اللغة العربية.
وذكرت الهيئة أن الفقيد (رحمه الله) أسس مسجد (الثقافة الإسلامية) ومدرسة (الثقافة الإسلامية) في العاصمة السابقة لتنزانيا مدينة (دار السلام) وأدارهما، وعمل من خلالهما على نشر الدعوة الإسلامية واللغة العربية والثقافة الإسلامية في تنزانيا وشرق أفريقيا، فضلًا عن عضويته في لجنة محكمة محافظة (دار السلام)، وجهوده في تأسيس (هيئة العلماء المسلمين) عام 2013م.
وعددت الهيئة في نعيها أعمال الشيخ (رحمه الله) المعروفة في مجال الدعوة والتأليف؛ وترجمته للكتب والمنشورات الإسلامية من اللغة العربية إلى اللغة السواحلية (لغة تنزانيا والساحل الشرقي لأفريقيا)، ومن أهم كتبه المترجمة: (أحكام الصيام)، و(تعليم الصلاة)، و(الرحيق المختوم -في السيرة النبوية-)، و(أحكام العبادات على ضوء الكتاب والسنة)، و(قبسات في علم الدعوة)، و(التدابير الواقية من الربا).
وابتهلت الهيئة إلى الله تعالى بأن يرحم الشيخ (سليمان كيليميلي) ويتقبل منه جهوده وعمله، ويجعل علمه شاهدًا له وسبيلًا إلى جنّات النعيم، ويخلف لهذه الأمة وطلبة العلم فيها عامة وفي شرق أفريقيا خاصةً؛ علماء ربّانيين يحفظون علوم الشريعة ويرفعون لواءها.
الهيئة نت
