هيئة علماء المسلمين في العراق

هيئة علماء المسلمين تنعى الشيخ الدكتور (حسيب حسن السامرائي) رحمه الله
هيئة علماء المسلمين تنعى الشيخ الدكتور (حسيب حسن السامرائي) رحمه الله هيئة علماء المسلمين تنعى الشيخ الدكتور (حسيب حسن السامرائي) رحمه الله

هيئة علماء المسلمين تنعى الشيخ الدكتور (حسيب حسن السامرائي) رحمه الله

   الهيئة نت    | نعت الأمانة العامة في هيئة علماء المسلمين في العراق الشيخ الدكتور (حسيب حسن السامرائي) رحمه الله، الذي وافاه الأجل يوم السبت (30/جمادى الأولى/1441هـ - 25/1/2020م) عن عمر ناهز (95) عامًا.


وأوضحت الهيئة أن الشيخ حسيب السامرائي (رحمه الله) وُلد في مدينة (سامراء) في محافظة (صلاح الدين) شمال بغداد عام 1343هـ، الموافق 1925م، وأكمل دراسته الأولية في مدينته، وكان الأول على مدارس العراق عام 1939م، ثم تنقل بين المدارس إلى أن استقر في المدرسة العلمية الدينية في سامراء عام 1943م حيث درس على يد العلامة الشيخ (أحمد الراوي) والشيخ (عبد الوهاب البدري)، ونال الإجازة العلمية عام 1959م.


وبيّنت الهيئة أن الشيخ حسيب (رحمه الله) سافر لإكمال دراسته الجامعية وحصل على الشهادة العالية من الأزهر الشريف عام 1962م، ونال شهادة الماجستير في التفسير عام 1965م ثم أكمل الدكتوراه في الكلية نفسها عام 1970م، وكان عنوان الأطروحة (رشيد رضا المفسر).


وذكرت الهيئة المناصب التي شغلها الشيخ (رحمه الله) حيث عمل إمامًا وخطيبًا في عدد من مساجد العراق، ثم انتقل للتدريس في جامعة بغداد في كليتي الشريعة والآداب، وانتقل بعدها إلى التدريس خارج العراق فعمل في عدة جامعات عربية، منها الجامعة الليبية، وجامعة باتنة في الجزائر، وجامعة الملك فيصل بالدمام في السعودية، وجامعة اليرموك وجامعة آل البيت في الأردن، واستقر أخيرًا أستاذًا في جامعة بغداد إلى أن أحيل على التقاعد.


وابتهلت الهيئة إلى الله تعالى أن يرحم الله الشيخ ويسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله ومحبيه وتلامذته الصبر والسلوان، ويجزيه عمّا قدّم خير الجزاء.


   الهيئة نت    


أضف تعليق