هيئة علماء المسلمين في العراق

أمسية مجلس الخميس تناقش الأبعاد القانونية والإنسانية لإدانة حكومة بغداد لاستخدامها قنابل الغاز في قمع المتظاهرين
أمسية مجلس الخميس تناقش الأبعاد القانونية والإنسانية لإدانة حكومة بغداد لاستخدامها قنابل الغاز في قمع المتظاهرين أمسية مجلس الخميس تناقش الأبعاد القانونية والإنسانية لإدانة حكومة بغداد لاستخدامها قنابل الغاز في قمع المتظاهرين

أمسية مجلس الخميس تناقش الأبعاد القانونية والإنسانية لإدانة حكومة بغداد لاستخدامها قنابل الغاز في قمع المتظاهرين


   الهيئة نت     ـ عمّان| استضاف مجلس الخميس الثقافي في ديوان هيئة علماء المسلمين؛ الدكتور (هلال الدليمي) الذي قدّم محاضرة علمية بعنوان: (الغازات السامة، وأسلحة الطرف الثالث) سلّط فيها الضوء على تداعيات استخدام القوّات الحكومية لقنابل الغاز في محاولات قمع المتظاهرين في ثورة تشرين التي يشهدها العراق.



 



واهتمت المحاضرة ببيان أنواع الغازات الكيميائية المستخدمة في العمليات العسكرية عمومًا، ومواصفاتها وتأثيراتها على الحياة البشرية، مستعرضة تأريخها والميادين التي استخدمت فيها في سياق الجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبتها الدول التي توصف بالعظمى أثناء الصراعات التي خاضتها.



 



وبيّن الدكتور الدليمي الشروط والمحددات التي تُلزم القوانين الدولية والاتفاقات المعنية بالجانب الإنساني الحكومات بالتقيد بها أثناء اللجوء إلى هذا النوع من الأسلحة في الأعمال القتالية، مشيرًا في هذا السياق أن ما تقوم به السلطات الحكومية في العراق بحق المتظاهرين هو خارج عن إطار هذه الشروط ومخالف للمحددات المتفق عليها دوليًا في استعمال القنابل التي تحوي غازات، علاوة على أنها تستهدف بها مدنيين عزل في نقض صريح لضوابط استعمال هذه الأنواع من الأسلحة.



 



واستعرضت المحاضرة إحصاءات وأرقامًا ميدانية تتعلق بما يجري في العراق من عمليات وجرائم تورطت بها أجهزة الحكومة في صد المتظاهرين ومحاولة تفريق المعتصمين في بغداد وعدد من المحافظات الأخرى ولاسيما الوسطى والجنوبية، وأشار المحاضر إلى أن أفراد قوّات الأمن الحكومية الذين لا يحظون بمهنية أو كفاءة تؤهلهم لاستعمال أو إطلاق قنابل الغاز؛ يتعمّدون إطلاق القنابل على أجساد المتظاهرين، بهدف القتل مما يجعل جرائم القمع المستمرة في البلاد مركّبة.



 



وقُدّمت في المحاضرة نصائح وتوجيهات وقائية وطبيّة للمتظاهرين لتجنب الإصابة أو معالجة واحتواء الإصابات الناجمة عن إلقاء سلطات حكومة بغداد قنابل الغاز القاتلة، وشارك عدد من الحاضرين في مناقشات وحوار مع المحاضر لبيان الأبعاد القانونية التي تدين حكومة الاحتلال السابعة وتُلزم المجتمع الدولي والرأي العام بمحاسبتها.



 



   الهيئة نت    



ج


 



أضف تعليق