الهيئة نت ـ عمّان| نظم القسم الإداري في هيئة علماء المسلمين في العراق؛ محاضرة تفاعلية وخاصة في مجال الاتصال المؤسسي وهندسة سلوك الجماهير؛ شارك فيها العاملون في أقسام الهيئة المختلفة.
وسلطت المحاضرة الأضواء على أساسيات وطرق اتصال المؤسسات ولاسيما ذات المنهج والفكرة؛ بالشرائح المجتمعية، وأنماط تأثيرها على الجمهور المتلقي عن طريق الخطاب والرسالة الإعلامية، والوسائل الأخرى في ميادين التواصل والاستقراء والبحث عن الحقائق والمعلومات وكيفية توظيفها بما يخدم فكرة المؤسسة ويحقق لها أهدافها أو جزءًا منها.
واهتمت المحاضرة ببيان أنواع الصِّلات التي تربط بين المؤسسة وجمهورها، وأثرها في تحديد كيفية بث رسالتها من جهة ومراجعة ردود أفعال المتقلين من جهة أخرى لاكتساب المعرفة بمستويات المجتمع، ومن ثم حاجته لأنواع الخطاب البنّاء بهدف ضبط وتقييم سلوكه.
وطًرحت بين موضوعات المحاضرة سلسلة من الأفكار والرؤى والخطط الذهنية، التي تبادل المشاركون فيها وجهات النظر بشأن صناعة الرأي، وتوجيه الخطاب، وتقييم أداء المؤسسات الإعلامية، فضلاً عن مقارنات بين اتجاهات وسائل الإعلام المتباينة في الطرح والموضوعية والمنهجية الفكرية والسياسية.
وناقشت المحاضرة جانبًا من الوقائع والأحداث التي تشهدها المنطقة عمومًا والعراق خصوصًا في ظل ثورة تشرين وانتفاضة شبابها المطالبين بإسقاط المنظومة السياسية الغارقة في الفساد؛ وتم في هذا السياق تشخيص احتياجات المجتمع العراقي ومسؤوليات المؤسسات الفاعلة عن تقديم الصورة الصحيحة والواقعية للحالة العراقية والخطط الواجب العمل عليها لمساعدة شباب الثورة في بلوغ أهدافهم.
الهيئة نت
ج


