الهيئة نت | نعت هيئة علماء المسلمين في العراق الشيخ الدكتور (يحيى عبد الله أحمد) أحد أبرز علماء جمهورية تشاد؛ يوم الاثنين (٢٨ شوال ١٤٤٠هـ = ١/٧/٢٠١٩م) بعد يومين من تعرضه لحادث سير.
وقالت الهيئة إن الشيخ الفقيد -رحمه الله- ولد في قرية (شكين) التي تتبع مدينة (أبشة) في تشاد عام (١٩٥٨م)، وتلقى تعليمه الأولي في المعاهد الشرعية في مدينته، فضلًا عن تتلمذه على يد والده، ثم نال شهادة دبلوم في الإمامة والدعوة من الجزائر، والتحق بعدها بكلية (القرآن الكريم) في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
واستعرضت الهيئة جانبًا من مسيرة الشيخ يحيى -رحمه الله- العلمية، إذ حصل على درجة الماجستير في التفسير وعلومه من جامعة (القرآن الكريم) في السودان عن رسالته (النسخ وعلاقته بأساليب البيان في القرآن الكريم)، ثم حصل على شهادة الدكتوراه من الجامعة نفسها عن بحثه (تفسير السلف مصادره ومنهجه وحجيته).. إلى جانب عمله إمامًا وخطيبًا في أحد مساجد العاصمة السودانية الخرطوم مدة تسعة أعوام، وقد تتلمذ على يديه عدد كبير من طلبة العلم ممن كانوا يحضرون دروسه في المسجد، التي بذل فيها وسعه في ميدان الدعوة فدخل الإسلام على يديه كثير من الناس.
وأضاف بيان النعي بأن الشيخ يحيى رحمه الله؛ أسس جمعية (الرشاد للتنمية) وهي مؤسسة تعليمية دعوية إغاثية، ثم صار مندوبًا لمؤسسة مكة المكرمة الخيرية بتشاد، ورئيسًا لمجلس إدارة مركز (نون للدراسات والبحوث التنموية)، فضلًا عن جهوده في تقديم البرامج الدعوية والتربوية في قنوات تلفازية مختلفة في السودان إلى جانب أنشطة إعلامية أخرى.
وابتهلت الهيئة إلى الله تعالى أن يرحم الله الشيخ الداعية يحيى عبد الله رحمة واسعة، وأن يجزيه عمّا بذل من جهد وقدم من عمل خير الجزاء، وأن يعوّض هذه الأمة رجالًا وعلماء مخلصين مصلحين يحملون همها ويسعون في إصلاحها.
الهيئة نت
ج
