الهيئة نت ـ عمّان| استضاف قسم الإعلام في هيئة علماء المسلمين في العراق، الإعلامي والمدرب الأردني (نديم الحسن)؛ الذي ألقى محاضرة بعنوان: (الإعلام والتأثير في الآخرين) ضمن أنشطة القسم في تطوير مهارات العاملين فيه والنخب الشبابية الناشطة في المجال الإعلامي والصحفي.
واشتملت المحاضرة التي شهدت نشاطًا تفاعليًا على عدة محاور، من بينها: مكونات العملية الاتصالية للإعلام، وهي المرسل، والرسالة، والوسيلة، والمستقبل، وردة الفعل، والتشويش، واستعرض المدرب في هذا الموضوع أمثلة تطبيقية لهذه الأركان، أثيرت فيها تساؤلات واستفتاءات بشأن الطريقة المثلى لإيصال الفكرة من خلال الإعلام وإجراء التغيير والإصلاح، دون الاكتفاء بإرسال الرسالة على أساس وظيفي مجرد.
واهتمت المحاضرة بالتعريف بقانون (التكرار والملاحقة) الذي يُعتمد إعلاميًا لصناعة التصورات وتغيير المفاهيم، وتكوين الثقافات والرأي، ونبّه الإعلامي (نديم الحسن) في هذا الصدد إلى ما تقوم به وسائل الإعلام الغربي التي تستهدف المجتمع العربي والإسلامي بهذا النوع من الاتصال الذي من شأنه صبغ فئة من الناس بوصف مقصود.
وسلطت المحاضرة الأضواء على نظريات في الميدان إعلامي، مبينة دورها في تحقيق الغايات والمقاصد سواء بالاتجاه الإيجابي أو السلبي؛ ومنها: (نظرية الرصاصة)، و(نظرية المسؤولية الاجتماعية)، وفصّل المحاضر في بيان مفهوم هاتين النظريتين ضاربًا أمثلة عديدة لإيضاحهما، وبيان تطبيقاتهما في المجال الصحفي والإذاعي والتلفزيوني ومواقع التواصل الاجتماعي وجميع وسائل الإعلام الجماهيري.
ومن الجوانب الأخرى التي تضمنتها المحاضرة، إجراء المقارنات بين الإعلام التقليدي بوسائله من الصحف والمجلات والمذياع والتلفاز، وبين الإعلام الحديث المتمثل بمواقع التواصل الاجتماعي عبر الإنترنيت، وبين الإعلام المجتمعي الذي يمثله المسرح الحديث والفعاليات، والمبادرات المتنوعة.
واختتمت المحاضرة ببيان أولويات العمل الإعلامي وما هو مطلوب من الناشطين في الإعلام من صحفيين ومدونين وغيرهم؛ ومن ذلك: التشويق، والمعلومة ذات الفائدة التي تتحلى بالتوثيق والدقة، فضلًا عن مراعاة اهتمامات الناس، والحرص على أن يكون مرسل الرسالة متبنٍ لها وتثمله في أوساط المستقبلين.
الهيئة نت
ج
