الهيئة نت | نعت هيئة علماء المسلمين في العراق، الرئيس السوداني الأسبق (عبد الرحمن سوار الذهب)الذي وفاه الأجل في المملكة العربية السعودية، عن عمر ناهز (83) عامًا، بعد معاناة مع المرض.
وأوضح بيان النعي الذي أصدرته الأمانة العامة مساء يوم الخميس 18/ 10/ 2018م؛ أن المشير (عبد الرحمن محمد حسن سوار الذهب) ولد في مدينة الأبيض السودانية عام (1935م)، وواصل تعليمه في السودان حتى تخرج ضابطًا في القوات المسلحة عام 1955م؛ حيث تدرج في الرتب العسكرية ووصل إلى رتبة (مشير).
واضاف الببان بأن الفقيد شغل ـ قبل توليه الرئاسة ـ منصب رئيس هيئة أركان الجيش السوداني، ثم منصب وزير الدفاع في عهد الرئيس الأسبق (جعفر نميري).
وأشارت الهيئة إلى أن سوار الذهب ـ رحمه الله ـ يوصف بأنَّه الزعيم العربي الوحيد الذي تنازل عن السلطة طواعية، بعد ما تولى حكم السودان مدة عام واحد فقط أثناء رئاسته المجلس العسكري الانتقالي، حينما أطاحت انتفاضة شعبية بحكم الرئيس (جعفر نميري) في شهر نيسان من عام 1985م، مبينة أنه وبعد تنازله عن الحكم لصالح حكومة (الصادق المهدي) عام (1986)؛ اعتزل العمل السياسي وتفرغ لأعمال الدعوة الإسلامية من خلال منظمة (الدعوة الإسلامية) التي أصبح أمينًا لمجلس أمنائها.
وابتهلت الهيئة إلى الله عز وجل أن يرحم الله الفقيد (عبد الرحمن سوار الذهب) ويجزيه عن جهده في الحفاظ على أمن بلده واستقراره خير الجزاء، وأن يعوض الأمة العربية والإسلامية قادة مخلصين يعملون لصالح شعوبهم ويبذلون وسعهم في حمايتها وصد العدوان عنها، وينشطون في سبل الخير والدعوة إلى الله.
الهيئة نت
ج
